‫الرئيسية‬ نسمات الحرية شدو الخيمة العالم المغربي عبد السلام الإدريسي شعاع عربي على العالم (الجزء الثاني)

العالم المغربي عبد السلام الإدريسي شعاع عربي على العالم (الجزء الثاني)

نواصل الجزء الثاني من حوارنا مع العالم المغربي العربي   أستاذ علم الأعصاب التنموي و المعرفي بجامعة مدينة  نيويورك د.عبد السلام الادريسي   الذي يعتبر من خيرة العلماء العرب  في العالم في هذا المجال و  سيركز في الجزء الثاني من الحوار الحديث عن مرض التوحد هذا المرض الذي أصبح ينتشر في صفوف الأطفال في جل أنحاء العالم  إضافة إلى الأزمة الصحية العالمية كورونا التي تسببت في وفاة الالاف …

ماذا عن البحث عن اضطرابات طيف التوحد؟

يعد اضطراب طيف التوحد من أخطر الاضطرابات التي تصيب الجهاز العصبي وتعيق نموه وتطوره الطبيعي. أظهرت الدراسات أن التوحد ينتج عن تفاعل معقد بين العوامل الجينية والبيئية مما يؤدي إلى تأخيرات شديدة في اللغة اللفظية وغير اللفظية والمهارات الاجتماعية والسلوكية. أظهرت الأبحاث أن التدخل العلاجي المناسب يمكن أن يحسن بشكل كبير المظاهر السلوكية لاضطراب طيف التوحد خاصة إذا حدثت بشكل مكثف وفي سن مبكرة عندما يكون لدى الدماغ ما يكفي من اللدونة المتشابكة والمرونة للتكيف والاستجابة لهذه التدخلات. وفقًا لآخر الإحصائيات الصادرة عن مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة ، تؤثر اضطرابات طيف التوحد على واحد من كل 44 مولودًا في الولايات المتحدة. في بقية العالم ، تقدر منظمة الصحة العالمية عدد الأطفال المصابين بالتوحد بين 1 و 2٪ ، مع وجود تباين كبير بين الدول في هذه النسبة. على الرغم من أن المجموعة الكاملة من المسببات الكامنة وراء التوحد لا تزال غير مفسرة إلى حد كبير ، فقد تم إحراز تقدم كبير خلال العقد الماضي في تحديد بعض العوامل البيولوجية والجينية. أكدت الأبحاث أن التوحد هو اضطراب معقد يتطلب نهجًا متعدد التخصصات لعلاج الأطفال المصابين ودمجهم في المجتمع. إنه يطرح العديد من التحديات على أكثر من مستوى ويؤدي إلى تفاقم الأعباء الاقتصادية والاجتماعية على مقدم الرعاية والأسرة.

وجدنا ، من خلال دراسة الكيمياء الحيوية والفيزيولوجيا الكهربية للخلايا العصبية ، أن فعالية النظام المثبط مقابل نظام الإثارة في أدمغة الأشخاص المصابين بالتوحد تنخفض بشكل كبير. باستخدام نموذج جيني للتوحد ، x الهش ، وجدنا أن هناك عدم توازن بين نظامي الناقل العصبي هذين. متلازمة الهش X هي حالة وراثية تسبب مجموعة من مشاكل النمو العصبي المشابهة لتلك التي تظهر في التوحد ، بما في ذلك صعوبات التعلم والإدراك والاندماج الاجتماعي ، وعادة ما يكون الذكور أكثر تأثراً بهذا الاضطراب مقارنة بالإناث. يعاني معظم الأطفال الذكور المصابين بمتلازمة إكس الهشة من إعاقة ذهنية خفيفة إلى متوسطة ، أو قلق ، أو فرط نشاط ، أو حركات متكررة ، أو سلوك اندفاعي. يعاني حوالي ثلث الأشخاص المصابين بمتلازمة إكس الهشة من سمات اضطراب طيف التوحد التي تؤثر على التواصل والتفاعل الاجتماعي. تحدث نوبات الصرع في حوالي 15٪ من المصابين. باستخدام هذا النموذج الجيني ، كان مختبرنا أول من أظهر أن أعراض التوحد التي تشمل فرط النشاط وقابلية النوبات تم توسطها من خلال تقليل فعالية نظام GABAergic المثبط في الدماغ.

أظهرنا أيضًا أن التعرض للسموم البيئية ، مثل المواد المسببة لاضطرابات الغدد الصماء والرصاص أثناء نمو الحمل ، تسبب في حدوث تغييرات في الكيمياء الحيوية والفيزيولوجيا الكهربية للدماغ النامي والتي تتوافق مع تلك التي لوحظت في اضطرابات طيف التوحد. لاحظنا أنه من بين أسباب التوحد ، هناك تفاعل كبير بين العوامل الوراثية والبيئية ، والجينات المعرضة للتعديلات اللاجينية تؤدي إلى تأخيرات في النمو تقع ضمن اضطرابات طيف التوحد.

د.عبد السلام الإدريسي : مرض التوحد هو نتاج تفاعل معقد بين العوامل الجينية و البيئية

برأيك ، هل سيتوصل العلماء ، بمن فيهم أنت ، إلى حل نهائي وعلاج لاضطراب طيف التوحد؟

التوحد هو اضطراب في النمو العصبي معقد للغاية. تعمل العديد من المختبرات ، بما في ذلك مختبري ، بجد لفهم الأساس العصبي لهذا الاضطراب. ما نعرفه حتى الآن هو اضطراب في الاتصال العصبي. يخطو العلماء خطوات واسعة في فهم البيولوجيا العصبية والتعبير السلوكي للاضطراب ويبدو المستقبل مشرقًا. هذه أخبار رائعة للآباء والأطفال المصابين بالتوحد. ولكن هناك أشياء يمكن القيام بها الآن من شأنها تسهيل اندماجهم في المجتمع وتخفيف العبء على أسرهم. ولا شك في أن توسيع أفق الأمل لأبوين وأولياء أمور هؤلاء الأطفال مرتبط بعدة أمور ، على رأسها ؛ هو حصيلة البحث العلمي المستمر في هذا المجال من حيث التطورات الوقائية والعلاجية والتعليمية. ثانيًا ، المطلوب الآن وسيكون له تأثير هائل ، هو إنشاء استراتيجيات موحدة على المستوى الوطني توفر مبكرًا ومكثف التدخلات للأطفال المصابين بالتوحد. إن تقديم التدخل العلاجي المناسب في الأعمار المبكرة ، وإعداد المهنيين المؤهلين ، وإنشاء مراكز أكثر تخصصًا لرعاية هؤلاء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، سوف يخفف بلا شك العبء عن الأطفال المصابين بالتوحد وعائلاتهم وسيساعد مجتمعاتنا على دمج هؤلاء الأطفال المميزين في بيئة أكثر قبولًا. وإطار عمل مستدام حيث يوجد مشاركين نشطين وأفراد منتجين ومحترمين في المجتمع.

يشهد العالم حاليا تداعيات فيروس كورونا ومتغيراته ، كيف تقيمون الـوضع؟

نحن نواجه أزمة صحية عالمية تقتل الناس وتنشر المعاناة البشرية وتقلب حياة الناس. لكن هذا أكثر بكثير من مجرد أزمة صحية. إنها أزمة إنسانية واقتصادية واجتماعية. مرض فيروس كورونا (كوفيد -19) ، الذي وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه جائحة ، يهاجم المجتمعات في جوهرها. يؤثر تفشي COVID-19 على جميع شرائح السكان ويضر بشكل خاص بأفراد تلك الفئات الاجتماعية في المواقف الأكثر ضعفًا ، ولا يزال يؤثر على السكان ، بما في ذلك الأشخاص الذين يعيشون في حالات الفقر وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة والشباب. تشير الدلائل المبكرة إلى أن الآثار الصحية والاقتصادية للفيروس يتحملها الفقراء بشكل غير متناسب. الأشخاص الذين لا يحصلون على المياه الجارية ، واللاجئون ، والمهاجرون ، أو النازحون معرضون أيضًا للمعاناة بشكل غير متناسب من الوباء وعواقبه. إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح من خلال التغييرات السياسية ، فقد تؤدي الأزمة الاجتماعية التي أحدثها جائحة COVID-19 أيضًا إلى زيادة عدم المساواة والإقصاء والتمييز والبطالة العالمية على المدى المتوسط ​​والطويل. تلعب أنظمة الحماية الاجتماعية الشاملة والشاملة ، عند وضعها ، دورًا دائمًا في حماية المستضعفين وفي الحد من انتشار الفقر ، لأنها تعمل بمثابة عوامل استقرار تلقائية وشبكات أمان. أي أنها توفر دائمًا أمانًا أساسيًا للدخل ، وبالتالي تعزز قدرة الناس على إدارة الصدمات والتغلب عليها.

كان هذان العامان الماضيان صعبين للغاية على الجميع ، وستتغير حياتنا إلى الأبد. تأثرت جميع العوامل الاجتماعية والاقتصادية بشكل متباين بالفيروس وتعرض بعض الأشخاص للإصابة أكثر من غيرهم ويمكن للبعض أن يتأقلم بشكل أفضل من الآخرين. ومع ذلك ، كان الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة هم الأكثر تضررًا. حتى في أفضل الأوقات ، يواجه الأشخاص ذوو الإعاقة تحديات في الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية ، بسبب الافتقار إلى التوافر ، وإمكانية الوصول ، والقدرة على تحمل التكاليف ، فضلاً عن وصمة العار والتمييز. تتفاقم مخاطر العدوى من COVID-19 للأشخاص ذوي الإعاقة بسبب قضايا أخرى ، والتي تتطلب إجراءات محددة: تعطيل الخدمات والدعم ، والظروف الصحية الموجودة مسبقًا في بعض الحالات التي تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بمرض خطير أو الموت ، الاستبعاد من المعلومات الصحية والتزويد الصحي السائد ، والعيش في عالم تكون فيه إمكانية الوصول محدودة في كثير من الأحيان وحيث تشكل العوائق أمام السلع والخدمات تحديًا ، وتكون أكثر عرضة للعيش في أماكن مؤسسية.

 مثلا طلاب الجامعة هم مجموعة اجتماعية خاصة لها عادات نمط حياة نشطة تعتمد على العلاقات والاتصالات والأنشطة البدنية والكلية والسفر والتجمعات. لقد غير الوباء حياتهم بشكل جذري: بسبب قيود الوصول إلى الحرم الجامعي ، تحول التدريس إلى منصة عبر الإنترنت. تم السماح فقط لأعضاء هيئة التدريس والموظفين التقنيين الإداريين في الحرم الجامعي. في هذا السياق ، ربما يكون الإغلاق قد سهل تطور اضطرابات الصحة العقلية ، وخاصة القلق والاكتئاب. بينما أثبتت الفصول الدراسية عبر الإنترنت أنها مواتية لمعظم الطلاب ، لم يُقال سوى القليل عن تأثيرها النفسي على الأطفال ذوي الإعاقة. الأطفال الذين يعانون من إعاقة عقلية وجسدية موجودة مسبقًا معرضون لخطر جسيم نظرًا للوضع الحالي. معظم منصات الإنترنت غير متوافقة مع التكنولوجيا المساعدة المستخدمة لتعليم الأطفال ذوي الإعاقة البصرية أو ذوي الإعاقات السمعية. يمكن أن تكون تحديات التعلم عبر الإنترنت إلى جانب نقص الأنشطة الترفيهية التي يمكن القيام بها في المنزل محبطة للأطفال الذين يعانون من هذه الإعاقات الجسدية. علاوة على ذلك ، كان تطوير المهارات الاجتماعية والتفاعل الاجتماعي من أصعب المشاكل للأطفال الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد. الوضع الحالي للتباعد الاجتماعي وعدم الوصول إلى الأنشطة الخارجية يؤدي إلى تدهور نموهم. يمكن أن يؤدي الافتقار إلى الروتين وعدم اليقين المرتبط به إلى جعل الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد يشعرون بمزيد من القلق والغضب وتطور مشاعر غير سارة.

إن المعاناة من المشاعر السلبية ، والتغيرات في الحالة المزاجية ، والتغيرات في أنماط نوم الأطفال وتناول الطعام تجعلهم أكثر عرضة لانتكاس الأمراض العقلية بالإضافة إلى تفاقم مشاكل الصحة العقلية الحالية. مع إعطاء الأولوية للرعاية الطبية للمتضررين من الوباء إلى جانب إغلاق عيادات الصحة العقلية ، أصبح هذا مصدرًا للتوتر والقلق والخوف. يصبح هذا مدعاة للقلق حيث يوجد بالفعل نقص في البنية التحتية المادية والتعليم الشامل والتقنيات المساعدة في العديد من البلدان. إلى جانب ذلك ، يؤدي الحبس في المنزل أثناء الجائحة إلى مستوى عالٍ من الإحباط والعجز لدى هؤلاء الأطفال. تحتاج حياة الأطفال الذين يعانون من إعاقات جسدية وعقلية إلى الاعتراف بها عالميًا وإعطاؤها الأولوية

. يمكن أن يؤثر الإجهاد الذي يعاني منه الآباء سلبًا على أطفالهم. تتمثل إحدى أكبر مسؤوليات الآباء والأمهات الذين لديهم أطفال صغار في شرح الوضع الحالي لهم بأكبر قدر ممكن من الشفافية ، لأن التواصل الفعال حول المعلومات الحساسة له آثار طويلة المدى على الرفاه النفسي للطفل. كما أن الخوف المقترن بالمعرفة غير الكافية حول الوباء يؤدي أيضًا إلى نقص في الفهم مما يؤدي إلى قرارات خاطئة. وبالتالي ، يجب أن يهدف مقدمو الرعاية إلى قضاء وقت ممتع مع أطفالهم. يعد إجراء بحث دولي حول عواقب الصحة العقلية للأطفال ذوي الإعاقات الجسدية والعقلية أمرًا بالغ الأهمية للبحث عن حلول طويلة الأجل لمكافحة هذه المشكلة.

في الختام ، تأثرت الحياة اليومية للأفراد في جميع أنحاء العالم بشدة بفيروس كوفيد -19. وسط هذا ، يصبح من المهم الحفاظ على الأطفال الذين يعانون من إعاقة جسدية وعقلية ليس فقط آمنين جسديًا ، ولكن أيضًا الاعتناء بصحتهم العقلية والعاطفية. على وجه الخصوص ، يعد التباعد الاجتماعي وآثاره جديدة جدًا ويصعب فهمها للأطفال ، وخاصة أولئك الذين يعانون من تأخر في النمو والفكر. هذا يؤثر على صحتهم ويعرضهم لخطر أكبر لمشاكل الصحة العقلية المهمة سريريًا. لقد أدى فيروس كورونا COVID-19 إلى تعطيل الحياة في جميع أنحاء العالم ومن المرجح أن يؤثر بشكل غير متناسب على الأطفال الذين يعانون من نقاط ضعف موجودة مسبقًا. يجب اتخاذ تدابير فعالة للبحث عن حلول فورية وطويلة الأجل لمكافحة هذه القضية.

مع ظهور متغير أوميكرون هل سيكون له نفس تأثير المتغيرات السابقة على صحة الانسان على المدى القريب و البعيد ؟

ستحدد كيفية تطور الأوميكرون خلال الأشهر العديدة القادمة كيف تبدو نهاية هذه الأزمة العالمية – ما إذا كان الفيروس يتحول إلى نزلة برد أخرى ، أو شيء أكثر خطورة مثل الأنفلونزا ، أو أسوأ. تعمل حملة التلقيح العالمية التي قدمت ما يقرب من 8 مليارات جرعة على تغيير المشهد التطوري ، وليس من الواضح كيف سيواجه الفيروس هذا التحدي. وفي الوقت نفسه ، مع رفع بعض البلدان القيود للسيطرة على انتشار الفيروس ، تزداد فرص السارس في تحقيق قفزات تطورية كبيرة.

يبحث العلماء عن طرق للتنبؤ بالتحركات التالية للفيروس ويبحثون عن مسببات الأمراض الأخرى بحثًا عن أدلة. إنهم يتتبعون آثار الطفرات في المتغيرات التي نشأت حتى الآن ، مع مراقبة التغيرات الجديدة. إنهم يتوقعون أن يتطور السارس في نهاية المطاف بشكل أكثر توقعًا ويصبح مثل فيروسات الجهاز التنفسي الأخرى – ولكن عندما يحدث هذا التحول ، وأي عدوى قد تشبهه ، فإنه ليس واضحًا.

يبحث العلماء الذين يتتبعون تطور السارس عن فئتين عريضتين من التغييرات للفيروس. واحد يجعل العدوى أكثر قابلية للانتقال ، على سبيل المثال عن طريق التكاثر بسرعة أكبر بحيث ينتشر بسهولة أكبر من خلال السعال والعطس والصفير. والآخر يمكّنه من التغلب على الاستجابة المناعية للمضيف. عندما يبدأ الفيروس في الانتشار لأول مرة في مضيف جديد ، فإن الافتقار إلى المناعة الموجودة مسبقًا يعني أن هناك فائدة قليلة يمكن اكتسابها من خلال التهرب المناعي. لذا ، فإن المكاسب الأولى – والأكبر – لفيروس جديد ستأتي من خلال تحسينات في العدوى أو قابلية الانتقال.

هل سيشهد العالم اختراقة بعد هذه الطفرات ، أم ستواجه البشرية طفرات أخرى في المستقبل وإلى أي مدى؟

بالمقارنة مع المتغيرات الأخرى ، يحتوي omicron على العديد من الطفرات ، خاصة في منطقة البروتين الشائك الذي يتعرف على الخلايا المضيفة. يشير التحليل الأولي إلى أن هذه الطفرات قد تجعل بعض أجزاء السنبلة لا يمكن التعرف عليها بواسطة الأجسام المضادة الناتجة عن اللقاحات والعدوى السابقة بسلالات أخرى. ولكن ستكون هناك حاجة إلى التجارب المعملية والدراسات الوبائية لتقدير آثار هذه الطفرات بشكل كامل.

إن التطور لتفادي الاستجابات المناعية مثل الأجسام المضادة يمكن أن يحمل أيضًا بعض التكاليف التطورية. قد تؤدي الطفرة المفاجئة التي تتجنب الأجسام المضادة إلى تقليل قدرة الفيروس على التعرف على الخلايا المضيفة والارتباط بها. منطقة السنبلة الملتصقة بالمستقبل – الهدف الرئيسي لتحييد الأجسام المضادة – صغيرة نسبيًا ، وقد تكون المنطقة قادرة فقط على تحمل العديد من التغييرات وما زالت تؤدي وظيفتها الرئيسية المتمثلة في ربط نفسها بمستقبلات الخلايا المضيفة.

من الممكن أيضًا أن يؤدي التعرض المتكرر لإصدارات مختلفة من الفيروس – من خلال العدوى بمختلف المتغيرات أو تحديثات اللقاح أو كليهما – في النهاية إلى بناء جدار مناعة يصعب التغلب عليه السارس. من غير المرجح أن تحبط الطفرات التي تتغلب على استجابات بعض الأشخاص للأجسام المضادة الاستجابات عبر مجموعة سكانية بأكملها ، ويبدو أن المناعة التي تتوسطها الخلايا التائية ، وهي ذراع آخر للاستجابة المناعية ، أكثر مرونة تجاه التغيرات في الجينوم الفيروسي. قد تؤدي مثل هذه القيود إلى إبطاء تهرب السارس من المناعة ولكن من غير المرجح أن توقفه. هناك دليل واضح على أن بعض الطفرات التي تتجنب الأجسام المضادة لا تحمل تكاليف تطورية كبيرة. سيكون الفيروس دائمًا قادرًا على تحور أجزاء من البروتين الشائك “ألثو” .

حوار أم خليل

.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 + ثلاثة =

‫شاهد أيضًا‬

حوار خاص مع مدير عام دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع الكويتية حول مشاركتهم بمعرض تونس الدولي للكتاب في دورته الثامنة والثلاثين..

أ . علي المسعودي في جناح مميّز توشحه إصدارات الشاعرة الكويتية الدكتورة سعاد الصباح ازداد م…