‫الرئيسية‬ مع الناس متفرقات فل جازان حكاية الجمال والفرح | بقلم: الاعلامي سعود حافظ
متفرقات - مع الناس - 5 نوفمبر، 2017

فل جازان حكاية الجمال والفرح | بقلم: الاعلامي سعود حافظ

يعد الفل من النباتات العطرية التي عرفت وتشتهر بزراعتها منطقة جازان حتى ارتبط كل منهم باسم الأخر، فأصبح الفل “فل جيزان” وأصبحت جازان “جازان الفل… مشتى الكل” وغدت عقود الفل على رؤوس الفتيات موروث شعبي تحرص نساء جازان على التزين به في المناسبات كالأعراس والمواليد واستقبال الضيوف.
ويعتني المزارعون في منطقة جازان بهذه النبتة حيث يبدأ المزارع في زراعة “ردائم الفل” في فصل الربيع لانخفاض درجات الحرارة للتعهد بعد ذلك أشجار الفل “الردائم ” بالري وبناء بيت من ألواح الخشب المربعة وذلك للسماح لها بالنمو والتسلق وهي تكبر وليتمكن المزارعون من رؤية حبات الفل من كافة جوانب الرديمة.
وليس المزارعون فقط في جازان من يزرعون ردائم الفل بل أن السيدات في جيزان ويحرصن على زراعة أشجار الفل في مداخل المنازل وحدائقه بما يزيد من جمال المنزل ويسهم في بث رائحة الفل العطرية بأجواء المنزل وداخل أسواره.
وتتعدد أنواع الفل وأشكاله ومسمياته فالفل العزان ذو الحبات الكبيرة ينمو في المناطق الجبلية بمنطقة جازان ويسمى فل (العزان) وهو أصفر اللون حجمه أكبر من حجم الفل الأبيض المتعارف عليه في المنطقة وينظم في عقد طويل تتراص حباته جنبا إلى جنب في اتساق جميل يلفه الرجال في المناطق الجبلية خاصة حول رؤوسهم كمظهر من مظاهر الزينة .
وللفل أنواع كثيرة منها الفل العريشي الأبيض ذو الحبات الطويلة شديد البياض والعبق خاصة بعد أن تتفتح حباته في الليل، والفل البلدي التي تتباين في حجمها ولونها ورائحتها فهما يميلان إلى الاصفرار، وكذا الفل الجازاني الذي يزرع في مزارع المنطقة ويتمتع بنسبة عالية من عبق الرائحة وأريجها .
والفل في جازان هو المدعو الوحيد في مختلف المناسبات الذي لا يحتاج لدعوة للحضور بل هو الضيف الأول والأساس في مناسبات الأفراح والأعياد واستقبال الضيوف والاحتفاء بالمواليد وفي مختلف المناسبات وهو من الهدايا ذات القيمة العالية التي تقدم لضيوف جازان وأبناء المنطقة.
وتختلف طرق نظم الفل قبل اقتنائه فهناك عقود الفل المنظومة في عقد طويل حبة تلو حبة فيما يسمى بالكبش وهو عقد اسطواني الشكل يختلف طوله وحجمه تبعا لطلب الزبون.
ويتفنن الباعة في نظم الفل وبطرق متعددة من العقود من أهمها طريقة عقد “الرصاص” والذي أخذ اسمه من تراص الحبات جنبا إلى جنب بطريقة العمودية ومن ثم توثق بالخيوط لتصبح كالحزام في نهاية الأمر، وكذلك نظم الفعوات والمسابح والمصر وغيرها من الطرق.
ويمكن الاحتفاظ بالفل بعد قطفه بين اليوم والليلة إلى اليومين وفي حالة تصديره لمناطق أخرى في المملكة يجب حفظه بطريقة معينة بين قوالب الثلج حتى لا يذبل ويموت .
وتختلف أسعار الفل في فصلي الصيف والشتاء ففي الأخير يزداد سعر الفل لندرته بسبب البرد، بينما تزيد كميات المنتج من الفل في الصيف ما يسبب في رخص أسعار الفل، ففي فصل الشتاء يباع الكوب “المغراف” من الفل بعشرة ريالات بينما في الصيف تباع ثلاثة أكواب بعشرة ريالات، ويصل سعر عقد الفل المبروم في فصل الصيف ما بين 250 إلى 500 ريال .
وإن كانت أدوات الزينة والتجميل الصناعية تلقى رواجاً فإن الفل لا يزال حتى اليوم هو المحبوب الفريد والوحيد بين النباتات العطرية بجازان حيث تتوزع محلات بيع الفل بأسواق المنطقة الأسبوعية الشعبية بمختلف محافظات ومراكز المنطقة، لتلبية متطلبات أبناء جازان من الفل الجازاني ذو الرائحة الفواحة الذي يكمل جمال ورونق العروس …

oulfa.fr

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × اثنان =

‫شاهد أيضًا‬

لاهوت التحرير الإسلامي/ بقلم: عزالدين عناية

ثمة تشابهٌ ملحوظ بين مقولات لاهوت التحرير في أمريكا اللاتينية وطروحات ما عُرف باليسار الإس…