جائزة الشيخة فاطمة بنت مبارك للشباب العربي الدولية






أوتار على اليوتيوب




المهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون يعقد دورته 16 بتونس |تقرير : سماح الوسلاتي

17/05/2015 18:09
|

·         تنطلق غدا في مدينة الحمامات التونسية الدورة السادسة عشر من المـهـرجان العربي للإذاعة والتلـفـزيـون الذي ينظمه اتحاد إذاعات الدول العربية بالتعـــاون مــع الإذاعــة والتلفــزة الـتونسيـتيـن وبشـراكة مع المؤسسة العربية للاتصالات الفضائيـة (عربسات). وتنعقد هذه الدورة من المهرجان التي تتواصل فعالياتها لاسبوع تحت شعار التألق والتميز والإشعاع وذلك لما تشهده انشطة هذه الدورة من تعديلات جوهرية ستسهم ولا شك في تطويره والارتقاء بمستوى مضامينه بما يضمن مشاركة واسعة وجادة من قبل المحطات والقنوات الإذاعية والتلفزيونية العمومية والخاصة وشركات الإنتاج والتوزيع ووكالات الأخبار بالمنطقة العربية. ويهدف المهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون اساسا الى المساهمة في تطوير الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني العربي ورفع مستواه على النحو الذي يلبي تطلعات الهيئات الأعضاء والمبادئ التي تعمل من أجلها، إلى جانب رصد الاتجاهات المبتكرة والجادة في الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني العربي وتشجيعها في سبيل تنمية الطاقات الإبداعية العربية في هذا الميدان. وتشهد هذه الدورة من المهـرجان مشاركة ممثلين عن الهيئات الأعضاء العاملين من ذوي الاختصاص في مجال الإخراج والإنتاج وإعداد البرامج وممثلون عن شركات الإنتاج العربية الخاصة ووكالات الأنباء والمحطات الإذاعية والتلفزيونية الأجنبية الناطقة باللغة العربية، إلى جانب ممثلين عن الشبكات الإذاعية والتلفزيونية الخاصة والاتحادات الإذاعية والتلفزيونية المماثلة ومجموعة من ضيوف الشرف ومكرمين من الفنانين والإعلاميين العرب. ومن الوجوه الفنية والتلفزيونية العبية التي تنزل كضيوف شرف على هذه الدورة نذكر الفنانة السورية سوزان نجم الدين والفنانة المصرية نيللي كريم والفنان المغربي محمد مفتاح والفنانة الفلسطينية دلال ابو امنة والفنانة الكويتية امل عبد الله , اضافة الى عدد من الفنانيين التونسيين على غرار كمال التواتي وظافر العابدين وسناء يوسف وسلمى بكار وعدد من الاعلاميين من بينهم رئيسة نقيبة الصحافيين التونسيين نجيبة الحمروني . الى ذلك تكرم هذه الدورة عدد من الاسماء الرائدة في المجالات الفنية والتلفزيونية والاذاعية والاعلامية في الدول العربية وهي محمد عبد المحسن المواش من الكويت , وعبد الرحمان الهزاع من المملكة العربية السعودية ومختار الرصاع من تونس ومحمد حاتم سليمان من السودان , وعصام الامير من مصر , ورياض خالد عبد الحليم الحسن من فلسطين , والاذاعي التونسي الراحل صالح جغام . ويتضمن برنامج المهرجان المسابقة الرئيسية وهي مخصصة للبرامج والأخبار التلفزيونية المنتجة من قبل الهيئات الأعضاء العاملين والمشاركين في الإتحاد, و المسابقة الموازية فهي مخصصة للبرامج والأخبار المنتجة من قبل الشبكات التلفزيونية العربية الخاصة (غير الأعضاء في الإتحاد) وشركات الإنتاج ووكالات الأنباء العربية بالإضافة إلى الفضائيات الأجنبية الناطقة باللغة العربية. كما ينظم المهرجان مـسـابـقـة الــبـرامـج الإذاعـيــة، وهي مسـابقة مخصّـصة للبرامـج والأخبار الإذاعيـة المنتـجة مـن قبـل الهيئـات الأعـضاء في الاتـحـاد ومـن قبل المحطات الإذاعيـة العربية الخاصة والمحطات والإذاعات الأجنبية الناطقة بالعربية وشركات الإنتاج ووكالات الأنباء العربية. وتشتمل مسابقة البرامج الإذاعية بدورها على عدة أصناف برامجية إذاعية مختلفة.

ويعقد على هامش المهرجان ثلاث ورشات عمل موضوعاتية ، تتعلق بالمحاور التالية: "الإنتـاج المشتـرك" "الإنتـاج العربي الأوروبـي" فـي مجـال الوثائقيـات التلفزيونيـة و"القضية الفلسطينيـة في المشهد الإعلامي العربي و"التطور التكنولوجي" في مجال الإذاعة والتلفزيون .

وقد حافظت هذه الدورة من المهرجان على التقليد السنوي للمهرجان وهو تنظيم الـسـوق التـلـفزيونيـة والإذاعيـة التي تقام ضمن فعاليات المهرجان سوق تلفزيونية وإذاعية تشارك فيها الهيئات الأعضـاء والشبكات التلفزيونية والإذاعية الخاصـة وشركات الإنـتاج ووكالات الأنباء العربية والمحطات الأجنبية الناطقة باللغة العربية, كما يتم إقامة معرض للتجهيزات الإذاعية والتلفزيونية الحديثة ضمن فعاليات السوق بهدف التعريف بالمستجدات والابتكارات في مجال التطور التكنولوجي.

وتخصّص جوائز وشهادات تقديرية للبرامج والأخبار الفائزة بالمركز الأول والمركز الثاني من كل صنف في مسابقات البرامج والأخبار التلفزيونية والإذاعية, كما تخصص جوائز مالية لبعض الأصناف البرامجية والإخبارية الإذاعية والتلفزيونية بالتناوب في كل دورة من دورات المهرجان يتم تحديدها مسبقا من قبل اللجان المتخصصة بالاتحاد.

سماح الوسلاتي