bet365 Sports offers a bonus of 100% up to £/$200 bet365 Sports – 100% Deposit Welcome Bonus Find instructions on getting your bet365 Offer Code and this sports bonus.

السيرة الذاتية للشاعرة الشيخة فواغي القاسمي 

   الشيخة فواغي بنت صقر بن سلطان القاسمي 

 

دراستها / حاصلة على ليسانس الآداب في اللغة الانجليزية / و الفرنسية
نشأتها / بين أحضان أسرة عريقة حملت مشاعل الحضارة و التنوير في الخليج العربي و الجزيرة العربية في منتصف القرن الماضي ، نشأت الشاعرة و ترعرعت في كنف والدها المغفور له الأمير الشاعر الشيخ صقر بن سلطان القاسمي حاكم إمارة الشارقة السابق بدولة الإمارات العربية المتحدة
أحد شوامخ الشعر في الخليج العربي و الجزيرة العربية و حامل لواء مجد القواسم أولئك الذين صاحبوا التاريخ وصنعوا بعضه فجعلوا النضال سيرة و الثقافة مسيرة .
في هذا الجو المفعم بالثقافة و المزدان بلآلئ الشعر أطلت مواهبها مبكرا و انغمست بكليتها في عالمه تعطيه من فيض وجدانها و نبع ملكتها حتى أضحت خلال زمن قياسي واحدة من أهم شاعرات الخليج العربي و الجزيرة العربية.
و لتعدد مواهبها و رغباتها الصادقة في خدمة وطنها لم تقف عند تخوم الشعر بل يممت وجهها شطر مجالات إبداعية أخرى أدركت بحسها الصادق أنها تكون مع الشعر منظومة متكاملة لحياة إنسانية أفضل ، فهبت للدفاع عن حقوق المراة و الفتاة و الطفل مما أهلها لأن تكون ناشطة بارعة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة و الطفل.
و ترجمة لهذا التوجه ورغم كل التحديات و الصعاب التي واجهتها قامت بإنشاء أول نادٍ للفتيات بإمارتها
” رأس الخيمة” ليكون بيئة حاضنة لأنشطة المرأة و الفتاة و الطفل و الذي سرعان ما تحول إلى قبلة للعلوم والفنون و الآداب و الرياضة يساندها في ذلك الدعم اللامحدود لزوجها سمو الشيخ خالد بن صقر القاسمي و لي العهد و نائب الحاكم و خاصة في احتضان المهرجانات الوطنية و العربية و على وجه الدقة كل ما يتعلق بالقضايا العربية و أهمها القضية الفلسطينية و مؤخرا القضية العراقية و ما رافقها.
حققت سمو الشيخة فواغي من خلال هذا النادي إنجازات عدة لعل من أبرزها :
أولا : في مجال الرياضة النسائية
• نظرا لتميز النادي في صناعة العديد من الأبطال في السباحة على مستوى الدولة تم اختياره عضوا عاملا في اتحاد السباحة بالدولة ليكون النادي النسوي الأول و الوحيد في هذا المجال. و يستضيف النادي المسابقات الرياضية الخاصة بالفتيات بكل أشكالها ، إضافة إلى وجود أقسام خاصة بالنادي للتدريب كالباليه و الإيروبك و الكاراتيه والألعاب الرياضية الأخرى  .
• نظم و استضاف العديد من البطولات الرياضية المحلية و الإقليمية و العربية و الدولية للجنسين من أهمها :
1. بطولة الدرجات العربية للرجال .
2. نهائي البطولة العالمية الأولى للإعلاميين في كرة القدم . فضلا عن العديد من الدورات الرماضانية لكرة القدم والمارثوانات و الرياضات الأخرى
ثانيا : ( مجال العلم و التعليم )
• نظرا لإيمانها الراسخ بأن العلم و التعليم هما اللبنة الأولى لبناء الفرد القادر على مجابهة تحديات العصر قامت بإنشاء مدرسة ” منتسوري ” المتميزة عالميا بمنهجها الفريد في التعليم و التعلم
• يتولى نادي الفتيات إقامة مهرجان الطفولة السنوي تحت شعار متغير كل عام يهدف من خلاله تشجيع الطفل في إبراز مواهبه الإبداعية و توعية النشئ على التربية القومية العربية السليمة
• تبنت مسابقات كأس العلم لمدارس البنين و البنات على حد السواء
• أنشأت ” هيئة تفعيل التاريخ و التراث الوطني ” و التي من بين أهدافها إعادة كتابة التاريخ الصحيح بعيدا عن الأهواء و المصالح و المغالطات ليكون شاهدا حقيقيا على الأحداث التي مرت بها الأمة ، بالإضافة إلى اهتمام الهيئة بإحياء التراث و المحافظة عليه حتى تستلهم الأجيال القادمة منه تجارب الآباء و الأجداد ..
• أنشأت ” مؤسسة الشيخ خالد للإبداع و التميز ” التي تراس مجلس أمانتها و التي من بين أهدافها رعاية النابهين في شتى مجالات العلوم و الثقافة و الآداب لتكون الجائزة الأولى من نوعها في دولة الإمارات و التي تلتها بعد ذلك العديد من الجوائز في إمارات أخرى . و سرعان ما توسعت أهداف المؤسسة لتشمل العديد من الجوانب الاجتماعية و المؤسسات الحكومية و الخدمية و الخاصة بالإضافة للأسرة المتميزة و ذوي الاحتياجات الخاصة و الخدمات الإليكترونية كالمواقع مثلا ، وهكذا أصبحت المؤسسة حاضنة لجوائز عدة تحت ذلك المسمى .

ثالثا : في مجال الفنون و الآداب
• ترعى العديد من المهرجانات الثقافية و المسرحية و الفنية
• استضافة بعض الفرق العالمية لعرض أعمالها الفنية و الثقافية من خلال الفن التشكيلي أو الغنائي أو المسرح الراقص كفرق الباليه الروسية و فرقة الأوبرا الإيطالية و غيرها .
• عرضت على خشبة مسرح نادي الفتيات العديد من المسرحيات الاجتماعية و الوطنية و من ضمنها المسرحيات التي قامت بتأليفها الشاعرة كملحمة عين اليقين و الأخطبوط . و بالنسبة لمسرح الطفل عرضت لها مسرحيات عديدة لعل أهمها ” أتهار الخيال ” ” لا لحداثة الغذاء” ” مجاهيل لكن عظماء ” ” طهر و نقاء”  و تنصب حول التصدي للعولمة الهدامة و مكافحة التغريب و إلهاب الحماس القومي و الوطني إضافة لتشجيع الطفل على التخيل و الإبداع والتميز .
• للشاعرة العديد من المسرحيات الشعرية أهمها ” ملحمة عين اليقين ” و التي تم عرضها إضافة إلى دولة الإمارات عرضت على مسرح دار الأوبرا بالقاهرة عام 2002 و نالت استحسان و تقدير جميع من شاهدها خاصة من النقاد و الأدباء و المثقفين و أشاد بها نقاد المسرح المصريين . عرضت لها كذلك مسرحية الأخطبوط و التي تنصب حول إحياء نكسة احتلال الجزر العربية الثلاث ” طنب الكبرى و الصغرى و أبو موسى” من قبل إيران . يوجد لها مسرحية شعرية أخرى تتركز حول الوضع العالمي و الهيمنة الأمريكية الإسرائيلة تحت عنوان ” أبناء قابيل ” و لم تعرض بعد ، كذلك مسرحية ” ليالي” و تسقط الضوء حول الارتباط العاطفي بين الإنسان و التكنولوجيا الحديثة وهذه أيضا لم تعرض بعد .
و في مجال الشعر :
للشاعرة دواوين عدة لم تصدر بعد ، و يعتبر ديوان ” ألم المسيح ردائي ” الديوان الأول الصادر لها عن دار الحضارة العربية للنشر بجمهورية مصر العربية و الذي كان ضمن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2007 و لاقى اهتماما من قبل الصحافة و النقاد أثناء و بعد المعرض  ثم نشرت دار شمس للإعلام و النشر الديوان الثاني ( موائد الحنين) 2008 و هو خاص بالنصوص النثرية و ديوان ( سوناتات إنانا ) الصادر عن دار الفارابي 2010 و(حيّ البنفسج ) الصادر عن دار الفارابي 2015
باقي الدواوين الشعرية لم تنشر بعد

المجموعات الشعرية:

1. ألم المسيح ردائي
2. موائد الحنين
3. حيّ البنفسج
4. سوناتات إنانا
5. جموح الروح
6.  الأملودان 
7.التأمور
8- حينما أنا في الغياب
9.  أحجار الشغوار
10.  أي ظل يتبعني
11. سنابل السماء
12. دعني أتشظى بك
13. أنا…يااا…أنا
14. عندما يهمس الوتر
15. نبطيات

المسرحيات :

1. عين اليقين
2. الاخطبوط
3. أبناء قابيل
4.  ليالي

أدب الطفل :
1. ديوان سنابل السماء
2. مسرحية محكمة الباذنجان
3. طهر و نقاء
4. مجاهيل لكن علماء

مقالات صحفية منشورة

مقالات عامة

عضوة في حركة شعراء العالم

عضوة في اتحاد الأدباء العرب

عضوة في اتحاد أدباء النت  العرب

عضوة في اتحاد المدونين العرب

تنشر نتاجها الأدبي في العديد من المجلات  و الصحف الورقية و المواقع الإليكترونية

ترجمت لها  بعض القصائد إلى الإنجليزية و الفرنسية

ترجم ديوان ( موائد الحنين) إلى اللغة الإنجليزية .