جائزة الشيخة فاطمة بنت مبارك للشباب العربي الدولية






أوتار على اليوتيوب




ابو صياح.. صوت الناس.. مختار السبع بحرات..بقلم :زياد عساف

07/10/2015 00:13
|

من طبيعة الانسان ،نسيان اغلب ما يمر على حياته من مثيرات وحواس ، ربما كانت تدغدغ مشاعره وابداعاته او شكلت شخصيتة العاطفية او الانسانية والحضارية .
 ..و الغناء العربى الحديث و القديم ، تكون من استعراض وأداء ألحان مختلفة ومقامات موسيقية تنوعت عبر شخصيات الغناء العربي ورموزه في مجالات الغناء والتلحين والتوزيع والموشحات ومختلف الاشكال الموسيقية الشرقية والعربية الاسلامية.
 ان ان البحث في المنسي من تراث الاغنية العربي ، هو نبش في القوالب الغنائية القديمة، التي باتت مع جهود مبدعيها منسية الى حد ما .
 الباحث والكاتب «زياد عساف» ظل يقلب ما نسي من الرموز والاغاني والحكايات وخص « ابواب - الراي « بثمرات جهودة التي تنشرها منجمة كل ثلاثاء في هذا المكان من الملحق حيث سيتم طباعته على اجزاء في القاهرة. لقد ارتقى الغناء العربي مع ظهور الحركة القومية العربية فى مواجهة الثقافة التركية السائدة على يد الشيخ محمد عبد الرحيم المسلوب وعبده الحامولى ومحمد عثمان ، ، عبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب وطروب وفيروز وام كلثوم كما لحن وابدع جماليات حياتنا وفنوننا امثال: سلامة حجازى وابراهيم القبانى وداود حسنى وأبو العلا محمد وسيد الصفتى محمدالقصبجى وسيد درويش وزكريا أحمد ومحمود صبح ومحمد عبد الوهاب،ورياض البندك وجميل العاص ومحمد القبنجي وغيرهم كثر. 

«رنة قبقاب، الاستاذ الشيخ لحظة دخوله الصف، كانت تبعث الرعب والهلع في نفوس التلاميذ لما عُرف عنه من شدة وقساوة وحدّة الطباع لدرجة ابتداعه لثلاثة انواع من الفَلَقَة» كنوع من العقاب للطالب المقصر والمخطيء وحسب طبيعة الذنب المقترف ، احد التلاميذ الذي بدأت تظهر عليه الميول الفنية انطبق عليه المثل القائل «رب ضارة نافعة» كونه تعلم على يده حفظ القرآن الكريم وتجويده وجماليات الخط العربي، انعكس ذلك على سلامة نطقه للحروف ومخارج الالفاظ.
في عمر ثماني سنوات، بدأ يحضر الموالد برفقة اخيه وكثيراً ما كان ينسل راكضاً باتجاه المنشدين مغنيا معهم التواشيح والأناشيد الدينية، في المنزل كان لا يحلو له مذاكرة دروسه الا على صوت اسطوانات ام كلثوم وعبدالوهاب، وكثيراً ما كانت تستدعيه والدته ليغني لنساء الجيران حين يجتمعن في حوش الدار مستمتعين بجمال صوته، في اعراس حي البزورية الذي ولد وتربى به، كان حضوره لافتاً بمثل هذه المناسبات وهو يغني لكارم محمود وعبدالعزيز محمود وعبدالغني السيد ومنولوجات شكوكو واسماعيل ياسين، بدأ يصطدم بعد ذلك بالمنظومة الفكرية التقليدية السائدة اّنذاك التي تنبذ الفنان وتعتبر الغناء شيئاً معيبا، فكان جزاؤه الطرد خارج المنزل والاختباء داخل الخان او النوم عند الفران.
لم يكمل دراسته بعد الإنتهاء من المرحلة الابتدائية وبدأ يعمل خياطاً ليساعد والده في تحمل اعباء ومصاريف المنزل، فشل في مهنة الخياطة لكنه طرّز بفنه حكاية فنان مبدع اسمه «رفيق السبيعي» الذي لم يتوقف ابداعه على الغناء انما تعدى ذلك للمسرح والاذاعة والتلفزيون والسينما حتى استحق لقب الفنان الشامل بجدارة وامتياز.

«ابو صياح .. حكاية اسم»
ابو صياح .. اسم الشهرة الذي ارتبط به رفيق السبيعي»مواليد 1930» من بداية خمسينات القرن العشرين ولغاية الآن، الصدفة وحدها كانت وراء هذا الاسم ، وذلك قبل ان يعمل في مجال التمثيل وبدأ ملقنا في مسرح عبداللطيف فتحي مثبتا كفاءته منذ اليوم الاول، في أحد العروض غاب احد الممثلين والذي كان يؤدي دور ابو صياح وانقاذا للموقف تم اختيار رفيق السبيعي لأداء هذه الدور الذي لم يتجاوز خمس دقائق، وعلى عجل استعار الشروال من احد الاصدقاء وظهر على المسرح، اتقن هذا الدور فأعجب المشاهدين ومخرج العمل، نجاحه في هذا الدور لم يكن مستغربا لأن هذه الشخصية من واقع البيئة الشامية التي ينتمي اليها بكل تفاصيلها، وطلب منه الاستمرار في اداء شخصية ابو صياح منذ ذلك اليوم واحبها الناس لانها تعبر عن الشخصية الاصيلة لإبن الحارة الذي يمثل قيم العراقة والاصالة.

«يا عيني ع الرواق..»
المسرح ابو الفنون بداية الانطلاق الحقيقية لرفيق السبيعي، في اواخر الاربعينات بدأ بتقديم مشاهد كوميدية مع الغناء من خلال فِرق سعدالدين بقدونس ومحمد علي عبده وعلي العريس، ومن «المسرح الحر» بدأ بتقديم مسرحيات يتخللها أُغنيات خاصة به مثل «بالمقلوب»، «طاسة الرعبة»، «مرتي قمر صناعي»، و»صابر افندي»، ومع بداية الستينيات شارك بمسرحية «مساعد المختار» الاستعراضية مع دريد ونهاد.
يعتبر رفيق السبيعي من المؤسسين للمسرح القومي السوري عام 1960 ومن اهم الاعمال التي شارك بها في المسرح القومي «ابطال بلدنا»، «البورجوازي النبيل»، «الاشباح»، «مدرسة الفضائح»، «الاخوة كارامازوف»، «موعد مع النصر»، «القادم من اميركا»، في السبعينات شارك أيضاً مع دريد ونهاد في مسرح الشوك، وقدموا عروضاً ناجحة ومتميزة، على مسرح معرض دمشق الدولي ظهر في مسرحية عيد الشحادين»1978» مع المطرب مروان محفوظ وجورجيت صايغ وعبداللطيف فتحي.
في اواخر السبعينات عاد الى شخصية ابو صياح في مسرحة «يا عيني ع الرواق» مع الفنان الراحل ياسين بقوش وهدى شعراوي و نجلة عامر السبيعي ، قُدّم هذا العرض على مسرح سينما العباسية بدمشق وغنّى في هذه المسرحية «يا عيني التفاهم.. يا عيني ع الرواق.. داوي جرحك بالمحبة.. بالعداوة العيشة صعبة»، وفي نفس الفترة وعلى مسرح العباسية أيضاً قدم مسرحية «حمار على بسكليت»، عام 1996 مثل في مسرحية «مات ثلاث مرات» للمخرج حاتم علي و»شوهاالحكي» عام 2001.

«حكواتي الفن..»
من يستمع للبرنامج الاذاعي «حكواتي الفن» الذي يقدمه رفيق السبيعي كل اسبوع في اذاعة دمشق يلاحظ حالة التجلي التي يتواصل بها مع المستمعين من خلال هذا البرنامج والذي هو من اعداده واخراجه أيضاً، هذه الخبرة التي يتمتع بها لم تأت من فراغ ولها جذورها، في بداياته كثيراً ما كان يتردد على مقهى «النوفرة» في دمشق القديمة ليستمع للحكواتي هناك وهو يروي سيرة عنترة والزير سالم وتأثره بأسلوب الكاتب والفنان السوري الراحل حكمت محسن الذي كان يقدم التمثيليات والبرامج الاذاعية بهذا الاسلوب، برنامج «حكواتي الفن» يعتبر اضافة جديدة لمسيرته الابداعية وحقق نجاحا ملحوظا ولا يزال يقدم منذ عدة سنوات وعلى شكل حلقات، كل حلقة تتحدث عن مطرب عربي من نجوم طرب الزمن الجميل، يهدف ابو صياح من خلاله اطلاع الجيل الجديد على منجز وابداعات اساطين الغناء من سوريا والبلاد العربية بالاضافة لجوانب كثيرة من حياتهم الشخصية وذكريات الفنانين العرب في الشام أثناء حضورهم لإقامة حفلاتهم تلك الأيام ، تم اعتماد رفيق السبيعي مخرجا في الاذاعة عام 1960 بعد ان انهى دورة مخرج اذاعي في معهد التدريب الاذاعي في القاهرة، ودورة ثانية في معهد التدريب الإذاعي في دمشق واخرج العديد من البرامج والمسلسلات والتمثيليات الاذاعية، بالاضافة ل تمثيله أدوار منوعة وعديدة، وكان اول من قدّم في الاذاعة كتاب «حواديث دمشق اليومية» للبديري الحلاق والذي يتطرق في كتابه لأواخر الفترة العثمانية مما عاد بالفائدة على العديد من المؤلفين من خلال مسلسلات البيئة الشامية التي قدموها في السنوات الاخيرة.

كل شي فرنجي
في سينما النصر بدمشق، دأب رفيق السبيعي على متابعة الحفلات التي تقدمها الفرق الفنية، من نجومها تلك الفترة عبداللطيف فتحي ونجاح سلام وفايزة احمد ومحمد سلمان.
في منتصف ستينات القرن الماضي بدأت رحلة ابو صياح مع الغناء الشعبي الذي سلط الضوء على عيوب المجتمع بهدف التوجيه، بدأ يقدم هذا النوع من الغناء من خلال البرنامج التلفزيوني نهاوند وكانت البداية بأغنية «حبك بقلبي دوم ساكن مطرحو» وداعيكم ابو صياح معدل ع التمام، في هذه الاغنية تتحدث عن الالتزام بالنظام وقوانين السير وحول نفس الفكرة قدم اغنية مشابهة بعنوان «لا تمشي من هون.. لاتقطع من هون.. وانت يا شفير تهدّى.. ولا تسوق بجنون»..
وبالعودة للاغاني الناقدة التي قدمها ابو صياح نلاحظ .. انه ركز على الكثير من السلبيات والمفاهيم الخاطئة التي كانت سائدة آنذاك، لظاهرة الشعوذة والسحر غنى «من منا يعلم بالغيب المبهم.. كذب التنجيم والله اعلم».
وعن تعدد الزوجات «دير بالك على حالك» ولغلاء المهور «درن.. درن يا زعبوب» وعن القمار «شيش.. بيش»، ولترويج السياحة في سوريا غنى «صفر.. صفر يا وابور.. خدنا ع الزبداني» ومن اغانيه الوطنية «منحب الحرية»، «حب الوطن»، «حنا الوفا من طبعنا»، «العيد اللي ع التمام.. تعيش الدنيا بسلام».
قدم رفيق السبيعي ايضا العديد من المونولوجات التي تنتقد حب المظاهر والتأثر منها «كل شيء فرنجي»، «الخنافس» ومن اغنية «يا صلاة الزين» يتطرق الى الفتاة المتعلمة ولكن لا تجيد تدبير شؤون المنزل والفتاة المستهترة.
ومن اشهر اغنياته الساخرة «شرم برم كعب الفنجان» يسلط الضوء على ظاهرة التقليد للغرب باللباس وطريقة الكلام ولا ينسى ظاهرة الغناء الهابط في هذه الاغنية «ع البطاطا وع البوظة.. ع الشاي وع الكازوزة.. وهالاغاني المحفوظة.. باي طريقة ملفوظة»،»جول فيها جول» اغنية اداها رفيق السبيعي لمؤازرة المنتخب الوطني لكرة القدم.
 في بداية كل وصلة تعود ان يُقدم الموال الضاحك «يا جالسا ع الجسر» ومن نوعية اغاني الطرب اشتهر باغنية «حبوك الناس»، من فترة قريبة قدم اغنية في حب الرسول عليه الصلاة والسلام «لو عرفوه ح يحبوه» وبفيديو كليب جميل ومؤثر، لرفيق السبيعي مجموعة من الاغنيات من تأليفه منها ما غناه بصوته ومنها باصوات اخرين مثل «يا ولد العم» التي غنتها المطربة شريفة فاضل.

retour1

 

 

« الاغنية الناقدة في سوريا»
أكمل رفيق السبيعي مسيرة الاغنية الناقدة في سوريا بعد سلامة الاغواني وعبدالله المدرس وعبدالغني الشيخ ورفقي الافيوني وحاتم نصري وبقي هو اخر من قدم هذا اللون والذي انحسر وتراجع لاسباب عديدة،في لقاءات صحفية تطرق السبيعي ومجموعة من الفنانين والملحنين السوريين الذين كانت لهم انجازات في هذا المجال معللين ذلك بتقصير وعدم اهتمام المؤسسات بهذا الفن.
في ستينات القرن الماضي ساهم العديد من الملحنين بتلحين مونولوجات عديدة ومتميزة كان لرفيق السبيعي النصيب الاكبر منها وغنى من الحان شاكر بريخان وعدنان قريش وعبدالفتاح سكر وسهيل عرفة.
حدود الحرية المتاحة للتعبير تحد من بقاء الاغنية الناقدة حاضرة في البلاد العربية عموما بالاضافة لطغيان عقلية الربح لدى المنتجين واستسهال الكسب السريع مما أبعد شركات الانتاج عن تبني هذا المجال واللجوء للبرامج والمسلسلات الفكاهية البعيدة عن اي قيمة اجتماعية او سياسية واعتماد كم الضحك غير الهادف الذي لم يصل الى روعة وجمال ذاك الزمن، حتى برامج الكاميرا الخفية المستهلكة التي يحاولون اضحاك الناس من خلال المقالب التي يعدونها، لا شيء يُذكر امام المقالب التي كان يحيكها «غوار الطوشه» لأبي صياح وحسني البورظان في أحداث مسلسل «مقالب غوار» و «حمام الهنا».
تميزت السينما المصرية عن السينما السورية بانها ومن خلال افلامها افردت مساحة مهمة لفن المونولوج من خلال سيناريو الفيلم مما عزز فن المونولوج وشهرة اسماء عديدة من رواد الأغنية الناقدة أمثال اسماعيل ياسين وعمر الجيزاوي وشكوكو وثريا حلمي وسعاد احمد، السينما السورية لم تولِ الاهتمام لهذه الناحية باستثناء فيلمين سوريين وظّفَ المونولوج بمعناه الحقيقي ومن خلال حضور وغناء رفيق السبيعي عندما قدم الأغنية الناقدة «شروال وميني جوب» من فيلم يحمل عنوان هذه الاغنية ومونولوج «الاتوستوب» في فيلم «نساء للشتاء» وكانت هذه الاغنية من اجمل مشاهد الفيلم.
كان من الممكن ومن خلال المهرجانات الغنائية التي تُقام في سوريا افراد مساحة خاصة لفن المونولوج لابراز هذا اللون وان كان هذا النوع من التقصير ينطبق على العديد من البلاد العربية ايضا.
الاغنية السياسية الناقدة في سوريا بقيت محدودة كحال معظم الدول العربية باستثناء بعض الاعمال كأغاني سيد درويش وتجربة الشيخ امام واحمد فؤاد نجم وتجربة زياد الرحباني وجوزيف صقر،في سوريا تبقى هناك تجربة مضيئة و متميزة في حضور الأغنية الناقدة تمثلت في عشرات الاغاني التي قدمها الفنان ياسر العظمة في البرنامج التلفزيوني الشهير «مرايا» .

«مختار السبع بحرات..»
في الدراما التلفزيونية يعتبر رفيق السبيعي نجما تلفزيونيا عربيا وبحق، كونه من الفنانين القلائل الذين زادهم تقدم العمر خبرة وابداعا وعلى عكس العديد من الممثلين الذين وفي سن معين يعودون الى الصف الثاني، بقي السبيعي وفي حضوره على الشاشة النجم الاول حتى في المشاهد القصيرة التي يظهر بها حيث يخطف الكاميرا بحضوره وأدائه وذلك بالإضافة لخبرتة المتميزة في الأداء فهو ينتقي ادواره بعد دراسة، خاصة تلك التي يشعر بانها تقدم قيمة فكرية وإجتماعية للمشاهد العربي.
في بداياته وفي زمن الابيض والاسود ظهر بمسلسلات احبها الناس وشاركه نجوم جمعه معهم حالة من الانسجام والتوافق كونهم من نفس البيئة الشعبية التي عاش بها رفيق السبيعي وكانوا يؤدون ادوارا شعبية من واقعهم مما اعطى هذه الاعمال مذاقا شعبيا خاصاً ،من هؤلاء انور البابا «إم كامل» وفهد كعيكاتي «ابو فهمي» في هذه المسلسلات غنى ابو صياح اشهر اغانيه، في مسلسل «مختار السبع بحرات» قدم اغنية «خدلك سيجارة اقعد لنتفاهم» والتي تتحدث عن المودة بين الجيران، وفي مسلسل «ابو صياح الثاني عشر» غنى ايضا «لا تدور ع المال.. لا تدور يا خال.. دور ع الاصيلة.. على بنت الحلال» واغنية «امشي بدربك..خلي العالم كلها تحبك» في مسلسل «مقالب غوار».،في مرحلة السبعينات ولغاية الان قدم رفيق السبيعي عشرات المسلسلات منها «اشعب»، «وادي المسك»، «عريس الهنا»، «نساء بلا اجنحة»، «لك يا شام»، «يوميات مرحة»، «ايام شامية»، «انشودة الامل»، «الفصول الاربعة»، «صلاح الدين الايوبي»، «زوج الست»، «اهل الراية»، «طالع الفضة»، «قمر الشام».

«مقلب حب..»
بداية رفيق السبيعي مع السينما كانت منذ الطفولة من خلال ارتياده دور السينما في دمشق لدرجة انه كان ينفق مصروفه على حضور الافلام وتطور الحال بعد ذلك، وانتج فيلما سينمائيا مع الهواة، قدم للسينما ما يعادل «45» فيلم توزعت مع افلام القطاع الخاص ذات النمط التجاري وافلام المؤسسة العامةللسينما في سوريا والتي تعتبر رغم قلتها علامة بارزة في تاريخ السينما العربية.
من الافلام التي يعتز بها ابو صياح مشاركته لفيروز و الرحابنةفي فيلمي «سفر برلك» و»بنت الحارس» في الستينات, التقى أيضاً مع العديد من نجوم السينما المصرية في افلام انتاج مشترك وهي من نوعية الافلام التجارية, مع الفنان فريد شوقي التقيا معا في «النصابين الثلاثة», «عنتر يغزو الصحراء», «جسر الاشرار», نور الشريف «زواج بالاكراه», «الراعية الحسناء», «النصابين الخمسة», حسن يوسف «رحلة حب», و»شباب في محنة», ماهر العطار «لقاء الغرباء», نجلاء فتحي «الصديقان», صلاح ذو الفقار «ذكرى ليلة حب», نيللي «نساء للشتاء», مديحة كامل «عشاق», محمود عبدالعزيز «شيطان الجزيرة», يوسف شعبان «ايام في لندن», زيزي البدراوي «غرام المهرج», من الافلام المحلية السورية مثل في مجموعة من الافلام منها «عشاق على الطريق»,»الزواج على الطريقة المحلية» «بنت شرقية», «غابة من الذئاب», «هاوي مشاكل», في سبعينات القرن الماضي حضر شخصياً عرض فيلمه «مقلب حب» مع محمود جبر و ناهديسري على مسرح سينما الخيام في عمان وغنى لجمهور المشاهدين اغنيته «حبوباتي التلموذات» بطريقته المرحة المحببة لدى الجمهور. تبقى اهم الافلام التي اشترك فيها رفيق السبيعي هي من انتاج المؤسسة العامة للسينما منها «السكين», «القتل عن طريق التسلسل»,»أحلام المدينة»,» الليل», «صندوق الدنيا»و «الشمس في يوم غائم».

«فنان الشعب»
تكريم الفنان له وجهة نظر ورؤية مختلفة عند الفنان رفيق السبيعي وحول ذلك يقول في مذكراته انه عندما تكرم وحظي بالحصول على لقب فنان الشعب ظن انه سوف يخلد للراحة ويكتفي بما قدمه للفن طيلة هذه السنين لكنه وجد نفسه في التالي يبحث عن كلمات اغنية شعبية جديدة كي يقدمها, وعندما كرّم بذهبية مهرجان الاغنية السورية في حلب انتابه الشعور نفسه لكنه توجه في اليوم التالي لمبنى الاذاعة ليتابع عمله كمخرج اذاعي ويصل في النهاية للنتيجة ان الفنان لا يتقاعد بل يظل في حالة عطاء دائم ما دام كان قادرا على ذلك.
اول وسام حصل عليه رفيق السبيعي نوط الغداء, منحته اياه منظمة التحرير الفلسطينية عام 1964, وعام 2008 حصل على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة. لقب فنان الشعب بقي مسؤولية كبيرة ملقاة على عاتق رفيق السبيعي ليعبر عن وجع اهل بلده, فقدم مؤخراً لسورية اغنية تجلت فيها خبرة عقود طويلة عبر بها عن احساس الناس وعما يجري الان بصوت الموجوع غنى: انا شايف الطرفين.. وعم ينحرق دمي.. هادا ابن اختي.. وهادا ابن عمي.. وهادا عريس جديد.. عم يخدم تجنيد.. بيكفي.. بيكفي.. بيكفي يا عمي!!

اللباس الشعبي في الاغنية العربية
في اوائل ستينات القرن الماضي تغنى ابو صياح باللباس الشعبي وارتباطه بالعادات والقيم الشامية الاصيلة متغنياً بالشال: يا ولد لفلك شال وتعلم شغل الرجال.. باطل موهيك يا حباب.. موهيك بيكونوا الشباب قوم اشتغل قوم اتعاب.. بلادك بتريدك رجال.. ومن خلال اغنية ابو صياح نستدرك اغاني عربية عديدة تغنت بالشال الرجالي والنسائي ايضاً. منها ولجارة القمر فيروز: شالك رفرف في الحارة وع النسمة شال.. هيدا لحلح طيارة لاهيدا شال. كارم محمود: الشال دا انا مخليه.. ليلة الفرح اهديه.. واشعل قناديلي.. يا حلو ناديلي.. مروان محفوظ: يام الشال الليموني.. حبيتك قد عيوني, ادونيس عقل: يام الشال العنابي دوبتيني بتيابي, ونجاة الصغيرة من اغنية: اما براوة.. حبيبي لما لاقاني.. مريت قباله.. شال طرف شالي وسقاني.. وطار في شاله..
الطربوش كان حاضراً في اغانينا العربية وتبقى الاغنية الاشهر لنصري شمس الدين: دقينا ما ردوش.. اهتدينا ماهتموش تركوني لحالي غني الليالي بالليالي.. خلوني في العالي ارمي هالطربوش.. سعاد مكاوي واسماعيل ياسين: طربوش اخويا, مروان محفوظ وجورجيت صايغ: بدي طربوش ينسيني ويغفي عيوني السهرانة.. وبعز العمر يخليني قضي السهرات غنائي, ومن اغنية: الحالة تعبانه يا ليلى.. احتاروا فيكي حيروكي.. ظلوا حتى غيروكي.. لبسوكي تاج ملوكي.. ونسيتي اهل الطرابيش..
للطاقية الشبيكة غنى فهد بلان: يابو الطاقية الشبيكة والحزام.. حورية حسن: يابو الطاقية الشبيكة.. مين شغلهالك.. عفاف راضي: عوج الطاقية الولا وبص ليا.. وقال كلام في الهوى ورماه عليا.. محمد منير: يابو الطاقية انا قلبي معاك.. تعتب عليّ وبترجاك, شادية: من بعد طاقية وجلايبه.. شرفت يا سيد الافندية, لطاقية الجان والتي يمكن الوصول اليها بالغناء ومن اغنية لازرعلك بستاك ورود لفؤاد غازي: لو بدك لولو ومرجان.. راح جيبلك خزنه بحالا.. لو بدك طاقية الجان ماني راح قولك لا لا.. ولصاحب النصيب الذي سيحظى بالطاقية غنت فايزة احمد: اخد حبيبي يانا يامه.. اخد حبيبي يا بلاش.. غزلاله يامة بايدي الطاقية وازاي يامه ما يلبسهاش..
على صوت رنة القبقاب غنى دريد لحام في مسلسل صح النوم.. فطوم فطومه.. وبصورة اقرب للشاعرية غنى له عبدالعزيز محمود: اسمر يا جميل يابو الخلاخيل.. ياللي كعابك.. فوق قبقابك.. ورد في ميه..
ولرنة القبقاب غنت شادية: رنة قبقابي يامه.. وانا ماشيه بتميل راسي.. والكل قالوا اسم الله.. حتى العزول الاسي. العشرة مع الشروال لم تهن على ابو صياح وغنى له عيرني البعض بشروالي.. وبلف الشال وبالخال, وللشروال ونقيضه عاد وغنى ابو صياح ايضا: ليش هيك صار معنا.. ليش يا حبوب.. عشنا وشفنا بوقت واحد.. شروال وميني جوب ولحاله التوهان ما بين القديم والحديث غنى مارسيل خليفة: على الماني.. عالماني.. مغرم بالطقم الطلياني.. فوق الشروال العثماني.. عمرها وعمر عمرها.. عمر والحالة خربانة.. اخيرا ولزمن الشروال الجميل تغنى طوني حنا بشروال جده..
شروال جدك يا جدي.. مرقع لكن بيهدي
بعده معلق من ايام.. جده لجدك يا جدي
يا جدي هاك الكفكير.. قد المعجن كان كبير
يا ريتك ما شلحت النير.. ولا تركت السكة تصدي..

باحث متخصص في الغناء والموسيقى وأدب الطفل

الثلاثاء 2014-04-01
شكرا للاستاذ زياد عساف الذي خص أوتار بنشر كل كتاباته